منتديات كلية المعالي التقنية
مرحبا بك ايها الزائر الكريم نتمنى لك ان تقضي وقتا سعيدا ومفيدا في منتداك

بحث بعنوان قواعد البيانات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بحث بعنوان قواعد البيانات

مُساهمة  طلال في 4/4/2011, 6:31 pm

الباب الأول
مقدمة عامة عن قواعد البيانات
ما المقصود بقواعد البيانات
تعتبر قاعدة البيانات بمثابة مجموعة وصفية فى السجلات المتكاملة ونعني بكلمة وصفية فى هذا الصدد أنها تحتوى على وصفها البنية المتعلقة بمعالجة الجزء من البيانات التي تقوم بتخزينها بيئتها عندما قامت بتعريف السجلات الموجودة فى قواعد البيانات بأنها متكاملة فإنني كونت بذلك العلاقات الموجودة فى ما بين السجلات والتي من شأنها أن تجمع بينها جميعاً داخل ناظم واحد يتسم بكونه شاملاً منطقياً. إن قاعدة البيانات الارتباطية لا تعدد كونها قاعدة البيانات تندرج تحت نطاق النمو الارتباطي الذى أفصح عن E-P Codd وسوف نتطرق على هذا النمط للمزيد من التفاصيل ويكفي أن نقول أن قاعدة البيانات الارتباطية تتألف بصورة رئيسية من جداول ثنائية الأبعاد تحتوي على صفوف وأعمدة أيضاً أن قاعدة البيانات مجموعة من منظمة من البيانات المرتبطة ببعضها البعض منطقياً وتصميم عادة لتحقيق احتياجات المعلومات لمستخدمي متعددين فى المنظومة وعن المهم التمييز بين قاعدة البيانات والمستودع فيحوى المستودع على تعريفات definitions البيانات بينما تحتوى قاعدة البيانات على حد ثابت للبيانات occurrences للبيانات وأيضاً قاعدة البيانات هي مجموعة البيانات التي تنتمي إلى موضوع أو غرض عليها ( بيانات عن عمال ، تليفونات أفراد ) وقواعد البيانات من الممكن أن تكون فى صيغة ورقية أو موجودة على الحاسب فى صيغة بيانات إلكترونية. وتكون قاعدة البيانات عبارة عن مجموعة من المعلومات التي تنتظمها لكى يتم استخدامها بسرعة وكفاءة وأكثر فاعلية.
توجد قواعد البيانات فى كل مكاتب العمل وفى المنازل وفى المدارس.
ونجد أن قاعدة البيانات عبارة عن تجمع لكمية كبيرة من المعلومات أو البيانات والتي تخص موضوع معين. وعرضها بطريقة أو أكثر من طريقة لتسهيل الاستفادة والعمل معها فمثلاً على سيبل المثال دليل الهاتف الذى يشتمل على أسماء وعناوين وأرقام هواتف سكان مدينة ود مدني يمكن أن نعتبره قاعدة البيانات ، وتحقق الاستفادة من قاعدة البيانات هذه بإدخال رقم هاتف المشترك والحصول على أسمة وعنوانه ، أو إدخال اسم المشترك والحصول على رقم هاتفه وعنوانه ، أو بإدخال عنوان المشترك والحصول على أسمة ورقم هاتفه.

تطوير قاعدة البيانات
الآن عرفت المقصود من قاعدة البيانات فقد حان الوقت لتعريفها على كيفية إنشاء قاعدة البيانات ، أو قواعد البيانات تتسم بأنها ضخمة جداً ، إلا أنه ما زال هنالك طريقة لبنائها وذلك ما نحن بصدد القيام به الآن ولكن على مراحل تدريجية. إذ يمكن أن نقسم المهمة المتعلقة ببناء قاعدة البيانات إلى عدة مراحل ثم نقسم هذه المراحل إلى مهام أصغر يمكن إدارتها من ثم يتعين عليك أن تتناول كل مرحلة على حدة ومع انتهاء المرحلة الأخيرة تكون قد تمكنت من بناء بنية ذات أهمية كبيرة للشركة التي استعانت بخبرتك لتحقيق ذلك الهدف.
أوجه الخلاف ما بين قاعدة البيانات
وبين البرنامج التطبيقي فى قاعدة البيانات
فى بعض الأحيان حينما يتحدث غير المتخصصين فى كيفية حل مشكلة معينة فى الشركة فإنهم يحققون فى التمييز بين جزئيين مختلفين تماماً الاختلافات أولهما قاعدة البيانات والبرنامج التطبيقي فى قاعدة البيانات إذ أن قواعد البيانات لا يقوم بحل مشاكل العمل بيد أنها عبارة عن مجموعة سجلاتها التي يوجد لديها بعض الخصائص التي تم تعريفها بشكل جيد إذ أنها لا تعد كونها مخزناً مميزاً للبيانات ومن ثم فهي ليست نوعاً من البرامج المتعلقة بالكمبيوتر. ومن ناحية أخرى كل ما يتسني لجهاز الكمبيوتر أداء مجموعة من العمليات المطلوبة ينبغي عليك أن تقوم بإدخاله سلسلة من لتعليمات وتوضع مثل تلك السلسلة عادة فى صورة برنامج ومن ثم فإن البرنامج التطبيقي ما هو الا برنامج تصممه من أجل تشغيله على البيانات وكل البرنامج التطبيقي هو الذى يقوم بإنشاء الشاشات التي يتعامل معها المستخدم والنماذج التي يتم أجراء التعديلات داخلها فمثلاً عن التقارير التي يتم طباعتها. فإن ما يتعامل معه المستخدم ليس قاعدة البيانات ذاتها وإنما هو البرنامج التطبيقي الخاص بقاعدة البيانات و الذى يعتبر بمثابة الوسط فى ما بين المستخدم وقاعدة البيانات.
إدارة قواعد البيانات
DBMS هو اختصار لكلمة (Data Management System ) هو نظام التخزين واستعادة وإدارة البيانات. أما بالنسبة لمفهوم DBMS فى قاعدة البيانات الإلكترونية أو المكتبية فهو البرنامج الذى يستخدم نظام التخزين واستعادة البيانات ، مثل برنامج ( Access – Informix – Oracle ، ..... ) تعد إدارة نظام دعم التسويق المكتبي المنزلي بسيطة جداً. فقد قدرت بيانات التشغيل بالمنشأة فى قاعدة البيانات Access الخاصة بها ، وكتابة برنامج Access بيسك المرئية لإعادة بناء جدولة Access وكتب ؟؟؟؟؟ برنامج بلغة سي مع احتوائية على أوامر sql لتنفيذ لاستخلاصات اللازمة كما جدد ؟؟؟؟ أيضاً نموذج ؟؟؟؟؟ نظم معلومات المنشأة ليشمل نظام هم التسويق المكتبة المنزلي. فكانت هذه الخطوة هامة حتى إذا حدثت أي تغيرات على أشكال البيانات المشمولة فى نظام هلينيا فيمكنها ان تنذر أداة CASE للمنشأة المحلين ان هنالك تغيرات سوف تحدث فى نظامها أيضاً.
وأيضاً يمكن تعريف DAMS نظم إدارة قواعد البيانات على أنها مجموعة من البرامج الجاهزة التي تقوم بجميع المهام المطلوبة من قاعدة البيانات، فمثلاً بعد إضافة عملاء جدد لدليل الهاتف فى مدني فإنك قد تحتاج لإعادة ترتيب أسماء المشتركين أبجدياً لترتيب عناوينهم. وهي وظيفة تقنية مسئولة عن التصميم الطبيعي لقاعدة البيانات والتعامل مع الأمور التقنية مثل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وأداء قاعدة البيانات ونسخ الاحتياطية والاستفادة ونجد أن إدارة البيانات وظيفة مرتفعة المستوى مسئولة عن الإدارة الشاملة لموارد البيانات فى المنظمة بما فى ذلك الاحتفاظ بتعريفات وتطبيقات على مستوى المنشأة كلها.
الأنواع الأساسية لقواعد البيانات
1. قواعد البيانات اليدوية Manual Data Base
- ملفات عن المنتجات مخزنة فى أرفف أو أدراج.
- فواتير مبيعات فى جدولة إلكترونية.
- عناوين أشخاص فى ملف وثائقي.
2. قواعد البيانات العلائقية Relational Data base
فإنها أكثر شهرة واستخدامها مع الحاسب الشخصي ؟؟؟؟؟؟ تنتمي قاعدة البيانات Access for windows ومن مزاياها :-
- أنها لا تحتاج إلى ذاكرة ( وسائط تخزين بأحجام كبيرة).
- أنها أسهل فى تعليمها وبرمجتها.
ومن الممكن تحتوى قاعدة البيانات على عدة جداول صغيرة يتم عمل علاقات بين هذه الجداول ويوفر هذا الحل سهولة الآتي :-
- المعلومات يتم إدخالها مرة واحدة فقط.
- الجداول الصغيرة يمكن إنشائها وتعديلها بسهولة.
- من الممكن إضافة جداول إلى قاعدة البيانات فى أي وقت.
3. قواعد البيانات غير العلائقية :
وفى هذا النظام يخلق جدول كبير ( Table Data Base) يحتوى على جميع البيانات فى هذا النوع من الأنظمة هنالك الكثير منها البيانات المكررة فى حالة المنتج10 مرات فسيتم كتابة رقم تليفونه سيتم كتابة رقم تليفون المورد 10 مرات فى حالة تعديل رقم تليفونه سيتم تعديل 10 مرات أيضاً.
4. قواعد بيانات ذات شكل هرمي Hiearchly Data base .
5. قواعد بيانات شبكية Net work Data base .
يقتصر النوع الرابع والخامس على الحسابات الكبيرة لأنها تتطلب ذاكرات ذات أحجام كبيرة وعادة تحتاج لأحدي اللغات الراقية لبرامجها وهي صعبة فى تعلمها. ورغم ذلك فإنها لها مزايا عديدة :-
فهي أكثر كفاءة من قواعد البيانات العلائقية ، وتتعامل مع كم كبير جداً من المعلومات ، بإضافة إلى توفير بناء على طريقة تنظيم الملفات التي تتبعها مساحات كبيرة من وسائط لتخزين البيانات Strage Data base
العمليات الأساسية على قواعد البيانات
1. إنشاء وتعديل بناء قاعدة البيانات Data base Create وتشمل إضافة جدول – حذف – تعديل جدول.
2. تحديث البيانات فى قاعدة البيانات Update Data base وتشمل إضافة سجل جديد ( إضافة موظف ) حذف سجل ( حذف موظف ) تعديل سجل ( تغيير عنوان موظفها ).
3. عرض محتويات قاعدة البيانات Data base View إلى مشاهدة بيانات جدول موظف ما ( بحث عن موظف لمعرفة رقمه – إجمالي عدد عمال بمصنع ) ويمكن الحصول عليها عن طريق ( الشاشة أو طباعتها على شكل تقارير Report.


حوسبة قاعدة البيانات
تكمن فائدة أي قاعدة البيانات فى إيجاد المعلومات بسهولة ( الكل يعرف كيف يبحث عن رقم هاتف فى دليل الهاتف ولكن إذا كانت قاعدة البيانات الإلكترونية ففي هذه الحالة فإن استرجاع المعلومات يتم بسرعة ودقة حيث ان معالجة البيانات فيها متطور جداً ، كما أنك تستطيع البحث عن المعلومات باستخدام معايير فنية ، ومثال على ذلك ، إمكانية إيجاد جميع أرقام الهاتف فى منطقة معينة.

الهدف من البحث

الباب الثاني
برنامج Access بصورة عامة
قاعدة البيانات Access من قواعد البيانات التي نالت شهرة عظيمة فى السنوات الأخيرة وهي من إنتاج شركة " مايكروسوفت الأمريكية " وقد صدر عن قاعدة Access حتى تاريخ كتابة هذه السطور عن اصدرات كان ألها 1.0 Access فى عام 1992م وكانت أول قاعدة بيانات تعمل تحت نظام Windows وقد لاقت قبولاً هائلاً فى ذلك الوقت حيث بيعت منها 750 ألف نسخة فى شهور قليلة وفى عام 1993م طورت شركة مايكروسوفت الإصدار الأول وأصدرت إصدار جديد باسم Access 1.1 فى هذا الإصدار حلت المشاكل التي ظهرت فى Access 1.0 وقد قدمت معه Access 1.1 Distribution toolkit ( APT) التي أتاحت للمبرمجين ومطوري قواعد البيانات عمل نسخة Run – Time من برامجهم وتوزيعها وبيعها بدون الحاجة إلى وجود Access . وفى عام 1994م طورت الشركة Access 2.0 وكانت أول قاعدة بيانات تستخدم مفهوم OLE ( الربط ولتضمين ) وبذلك أصبحت عضواً هاماً فى عائلة Microsoft office الشهيرة وأصبح من السهل تبادل البيانات والكائنات بينها وبين بقية برامج MO وبعدها أعلنت شركة مايكروسوفت ان مبيعاتها من Access وصلت إلى أربعة ألف ملايين نسخة. وبعد صدور نظام windows طورت الشركة Access وقدمت تسهيلات جديدة أبرزها وأهمها أنها تدعم نظام 32Bit الذى يستخدمة نظام windows وبذلك عكست تشغيل كائنات البرامج الأخرى مثل ورقة عمل Excel او مستند word التي توضع فى قاعدة البيانات كما عكست التعامل الكائنات التي أنشأتها بواسطة Visual Basic ومن ناحية أخرى يمكن التعامل مع جداول Access من داخل البرامج الأخرى.
مميزات Access كقاعدة بيانات
1. انتشار تطبيقات للعمل مع بيئة تعدد المستخدمين او شبكة اتصالات محلية.
2. تقديم نظام سرية يمنع عن المتخصصين عن الاطلاع على او تعديل قاعدة البيانات.
3. تستخدم نظام مميزاً فى تخزين البيانات.
4. القدرة على استيراد او تصدير البيانات الأخرى الشهيرة.
5. تفتح أداة المطورين للمبرمجين ومطورى قواعد البيانات.
عمل نسخة Run-Time من برامجهم وتوزيعها بدون حاجة إلى وجود Access

برنامج Access 2000
ان برنامج Access 2000 يعتبر بمثابة المدخل الأساسي نحو قاعدة البيانات بالنسبة للكثيرين . ذلك أنه جزء من إصدار Professional Edition الخاص بمجموعة البرامج التطبيقية الأخرى فى Office مثل برنامج word وبرنامج Excel وبرنامج Outbook وبرنامج front page على نحو متناسق للغاية ولقد تم وضع بسهولة الاستخدام والاعتبار بصورة أساسية فيما يتعلق بتطوير جميع البرامج التطبيقية office ، إلا أنه قد تم الاهتمام بهذا العامل على نحو أساسي بالنسبة لبرنامج Access إزاء ما تتسم به نظم قواعد البيانات من التعقيد والجدير بالذكر ان برنامج Access بعد المشابه أداة ملائمة لتطوير قواعد البيانات والبرامج التطبيقية ذات الحجم الصغير والمتوسط.
أصبحت نظم قاعدة البيانات جزءاً رئيسياً من علم الحاسوب الحديثة. وقد تم إنتاج برنامج ميكروسوفت أكسس ليستخدم فى حفظ البيانات والمعلومات خاصة بالشركات وتجهيز تقارير فى شكل جداول منظمة والإفادة عن البيانات باستخدام استلامات.
وظائف الأكسس
1. إنشاء جداول عن البيانات حسب خصائص معينة.
2. حفظ الجداول.
3. عرض الجداول بصورة فنية.
4. ترتيب السجلات.

قاعدة البيانات فى برنامج Access
تكون قواعد البيانات Data base من ستة أنواع
1- الجداول Tables
الجدول هو المخزن الرئيسي للبيانات الخام ( عن محسوسيه ) والذى من خلاله يتم إدخال ووضع شروط معينه لعملية الإدخال هذه – واستخراج البيانات وكل جدول يتكون من مجموعة من السجلات Records ويتكون كل سجل من مجموعة من الحقول Fields ( جداول – سجلات – حقول ).
1. الجدول table : ويشمل بيانات عن مجموعة من العناصر المتشابهة ( عمال فى مصنع – موظفين فى الشركة ).
2. السجل Records : ويشمل بيانات تخص عنصر محددا من الجداول ( عامل مصنع – موظف فى الشركة ).
3. الحقل Fields : ويشتمل على بيانات واحد يخص سلا Records واحد ( اسم العامل – رقم العامل ).
أنواع الحقول فى قاعدة البيانات
1. حقول نص Field Text:
حقل يصل طوله إلى حرف او رقم ويمكن أن يحتوى على اسم الموظف وعنوانه ووظيفته ورقم تليفونه ( خليط من حروف وأرقام ) وبالنسبة لرقم التلفون ورقم الحساب فلابد ان تكون حقول نصية لأن هذه الأرقام لا يتم إجراء عمليات حسابية عليها مستقبلاً.
2. ذاكرة Memo
حقل يصل طوله إلى 64000 حرف او شكل ويحتوى على ملاحظات تفصيلية.
3. رقم Number :
حقل يحتوى على أعداد Numbers وينقسم إلى عدة أنواع :-
بايت Byte : حقل يصل طوله 255 ويخزن عدد صحيح Integer Number ميجا بايت واحد من قرص التخزين.
- عدد صحيح Integer : حقل يصل طوله من سالب 32768 إلى موجب 32767 حجمة 2 بايت من قرص التخزين.
- عدد صحيح طويل Integer long : حقل يصل طوله عن سالب 2147483648 إلى موجب 2147483647 حجمه 4 بايت من قرص التخزين.
- فردي Single : حقل يختزن عدداً عشرياً من سالب 3.402823 *10 إلى موجب 3.402823* 10 يشغل 4 من قرص التخزين.
- مزدوج Double : حقل يختزن عددا عشرياً من سالب 1.79769313486232 * 10 إلى موجب 1.7976913486232 * 10 يشغل حجمة 8 بايت من قرص التخزين.
4. عمله Currency : حقل يختزن عدداً عشرياً يشمل 10 رقماً على يسار العلامة العشرية point Deci-Mal و4 أرقام على يمينها يعتبر هذا الحقل مناسباً للحقول النقابة ( مرتب العامل ).
5. تاريخ / وقت Date/ Time : يحتوى هذا الحقل على تاريخ ميلاد – تاريخ تعيين او وقت ( وقت الذهاب للعمل – وقت الانصراف من العمل )
6. عداد Counter : يحتوى على عدد صحيح موجب يزيد اتوماتيكياً مع إضافة سجل جديد لا يمكن تعديله من قبل المستخدم ويستخدم هذا النوع دائماً فى المفتاح الرئيسي فى الجدول رقم كود العامل فى الشركة ) حيث يأخذ العامل رقماً معيناً لا يأخذه زميل له.
7. نعم / لا yes/No : قد لا يحتوى الاحتمالين ( نعم Yes – لا No ).
8. كائن ole او objectole : تسمي كلمة OLE إلى Embedding & Object linking وضع كائن Object من تطبيق أخر إلى قاعدة البيانات ( وضع صورة شخصية لموظف فى جدول الموظفين).
9. معالج البحث Look up wizard : تتعامل مع البيانات تحتوى على قيم ثابته مثل الحالة الاجتماعية ( أعزب – متزوج – متزوج ويعول).
ملاحظة :
1. اسم الحقل Field Number يتكون من 64 شكلاً Chalacater خليط منها حروف او أرقام ومسافات ورموز ماعدا المسافات البادئة الأقواس المربعة " [] " والنقطة "." وعلامة التعجب "!" وعلامة التصفية المفردة "،".
2. الاستعلامات Queries :
تستعمل الاستعمالات Queries لعرض View وتحديث Update بيانات من جدول أو أكثر وتعطي الاستعمالات المستخدم واحد او أكثر من الامكانيات التالية:-
- عمل تصفية رأسية Filtering vertical : عرض حقول معينة Certain Fields من جدول معين.
- عمل تصفية أفقية Filtering itoreizontal : بمعني عرض سجلات معينه Certain Recocyels عن جدول معين.
عرض بيانات من أكثر من جدول باستخدام علاقات بين هذه الجداول.
- عرض بيانات حقول محسوبة Calculate field أي حقول منتجه من حقول أخرى.
- عمل تحديث مجمع Updates Batch على جدول او أكثر مثلاً حذف أكثر من سجل حقق شرطاً معيناً او تعديل بيانات عدد كبير من السجلات مرة واحدة ( مثل رفع مرتبات مجموعة من الموظفين ؟؟؟؟؟؟؟؟
كيفية التعامل مع منشئي التعبير فى كتابة المعادلات الحسابية.
يتم استخدام منشئ التعبير Builder fxtession فى تكوين التغيرات الحسابية Expression Arithmetic والتي يمكن من خلالها استنتاج قيم معينة من قيم حقول أخرى لإدخالها فى الاستعلام كأنها حقول جديدة.
منشئ التعبير Builer fxpression :
هو وسيلة لتحرير التعبيرات الحسابية وغيرها بدلاً من كتابة هذه التعبيرات بطريقة مباشرة وتستطيع استدعاء منشئ التعبير بنقر الأداء المناسبة من على شريط الأدوات لاستخدام القائمة المختصرة والتي تظهر عن النقر بالذر الأيمن للفارة على المكان المطلوب فى النصف الأسفل عن إطار تصميم الاستعلام عندما تكون معايير اختيار على نفس الصف فإنها تكون مرتبطة معها بمعامل And أي يجب ان تحققها معاً من أجل ظهور السجل المناظر فى البيانات الناتجة أما المعايير التي تظهر فى أكثر من سطر فإنها تكون مرتبطة بمعامل او Or أي انه يكفي لظهور السجلات ان يحقق شرط واحد او أكثر من الشروط او المعايير المحددة.
تعريف العلاقات
العلاقات Relation ships هي صلات يتم تحديدها بين الجداول المختلفة كى يتم استخدام هذه العلاقات استرجاع بيانات من أكثر من جدول أو فرض نوع من التحقيق Vacillation من صحة البيانات التي يتم إدراجها فى جداول قاعدة البيانات.
أما العلاقة هي ربط أكثر من جدول مع بعضها البعض للحصول على بيانات مكتملة ( البيانات الموجودة فى كل الجداول ) ، ثم إمكانية التنقل بين الجداول وهنالك ثلاثة أنواع من العلاقات:-
1- واحد مقابل واحد One – To – One
علاقة ارتباط رأس برأس " وفيها كل سجل فى الجدول الرئيسي يقابل سجل واحد فى الجدول المرتبط به".
2- علاقة واحد مقابل مجموعة One – To – Many
علاقة واحد مقابل مجموعة وهي الأكثر استخداماً وتعني ان السجل الواحد فى جدول البيانات ( يسمي الجدول الرئيسي أو Primary Table ) يقابل أكثر من سجل فى جدول ( يسمي الجدول المرتبط Related Table ) .
3- علاقة مجموعة مقابل مجموعة Many – To – Many
علاقة ارتباط أطراف بأطراف وهذا النوع من العلاقة أيضاً قابل كل سجل من الجدول الرئيسي عدة سجلات فى الجدول المرتبط ، ويقابل السجل الواحد المرتبط عدة سجلات فى الجدول الرئيسي.
النماذج Forms :
هي شاشات بنسبة تصميمها لعرض وتحديث البيانات الموجودة فى الجدول Table أو المستخرجة بواسطة الاستعلامات Queries وتكون مصممة بطريقة أكثر جذباً للمستخدم Friendly User – عن شاشة عرض البيانات فى الجداول أو الاستعلامات كما يمكن التحقق من صحة البيانات من خلالها وأشياء أخرى.
مما يتكون النموذج ؟
يتكون النموذج من خمسة أجزاء أساسية كما يلي :-
1. رأس النموذج:
Header Form وتحتوى على الأجزاء التي تكون مع أعلى النموذج وتظهر مع كل سجل.
2. رأس الصفحة :
Header page يعرض الأجزاء التي فى أعلي كل صفحة فى حالة الطباعة.
3. قطع التفصيل :
Section Details يستعرض بيانات السجلات الموجودة فى الجدول أو الاستعلام المستمدة منه.
4. تذييل النموذج :
Footer page ويمثل رأس الصفحة From Header على الأجزاء التي تكون فى أسفل كل صفحة فى حالة الطباعة.
5. تذييل النموذج Footer Form
ويحتوى مثل رأس النموذج Header Form على الأجزاء التي تكون مع أسفل النموذج وتظهر مع كل سجل Record
التقارير Reports
تستخدم للحصول على البيانات من قاعدة البيانات على شكل ورق مطبوع وهي تشابه مع النماذج Forms .
مما يتكون التقرير ؟
يتكون التقرير من خمسة أجزاء أساسية كما يلي :-
1- رأس التقرير Header Report :
ويحتوى على صفحة الغلاف وهي تطبع فى بداية التقرير.
2- رأس الصفحة Header page :
ويحتوى على الأجزاء التي تطبع فى البداية كل صفحة طباعة مثل الشركة.
3- قطع التفصيل Details
يستعرض بيانات السجلات Records الموجودة فى الجدول أو الاستعلام المستمدة منه بيانات التقرير مثل ( بيانات العاملين ).
4- تذييل الصفحة Footer page :
ويحتوى على الأجزاء التي تطبع فى أسفل كل صفحة مثل ( رقم الصفحة ).
5- تذييل التقرير Footer Report :
ويحتوى على البيانات التي تطبع فى نهاية التقرير مثل ( تذييل ختامي ).
وحدات ماكرو Macros
أي تحويل مجموعة من الخطوات الروتينية التي يقوم بها المستخدم إلى خطوة واحدة لسهولة التعامل معها وتوفير الوقت وهي أول خطوات برمجة قاعدة البيانات.
الوحدات المنطقية Modules
تستعمل فى البرمجة الحقيقية لقاعدة البيانات إلى تحويل الخطوات المتعددة التي يقوم بها المستخدم لمجموعة من الأوامر البسيطة إلى أوامر كما يستخدم فى عمل أنظمة لبعض الشركات.




tilal_2007@hotmail.com
tilal_12@yahoo.com
م/ 0922799941 - 0177688788

طلال
مشرف
مشرف

عدد المساهمات: 6
تاريخ التسجيل: 09/02/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بحث بعنوان قواعد البيانات

مُساهمة  Ø¹ÙˆØ¶ علي بشير في 15/9/2011, 4:26 pm

مشكوور اخ طلال على هذا المجهود الرائع

عوض علي بشير
المديرالعام
المديرالعام

عدد المساهمات: 14
تاريخ التسجيل: 27/06/2009

http://almaali.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى